هل يناسب تداول الفوركس جميع الأشخاص

هل يناسب تداول الفوركس جميع الأشخاص
قد يبدو تداول الفوركس ومعاملاته التجارية أمرا غامضا وصعبا يشق على الكثيرين خوض غماره ، ليبرز السؤال المنطقى : هل يناسب تداول الفوركس جميع الأشخاص ؟؟ .. أو قد يتحول الأمر قليلا إلى منظور شخصى ويتساءل البعض : هل يناسبنى تداول الفوركس ؟؟ .. وفى واقع الأمر أجد أن ليس كل شخص قادر على خوض غمار الفوركس ، بل لابد من توافر بعض الشروط البسيطة لتحقيق أرباح من التداول .. ونذكر منها مايلى :
إيجاد دافع : أؤمن جدا بقاعدة تقول  " لابد من إيجاد دافع لتحقيق الهدف " .. أنت تريد التداول فى سوق الفوركس ، حسنا لا بأس .. لكن هل تحب هذا المجال فعليا ، أم أن المسألة مجرد عمل تبغى منه الربح فقط لاغير ؟ .. كى تنجح فى هذا المجال لابد من أن يحوز على إهتمامك وشغفك ، ولكى يحوز على إهتمامك لابد من إيجاد دافع .
المعرفة والبحث الدؤوب عن كل جديد : كى تبدأ فى التداول لابد لك من المعرفة النظرية والعملية ، إبحث دائما عن كل ماهو جديد فى الإستراتيجيات ومبادئ التحليل الفنى .. ويستحسن أن يكون لديك شئ من المعرفة باللغة الإنجليزية ، كى تتمكن من الإطلاع على الكتب والمنتديات الأجنبية ، فالمادة المعرفية لهذا المجال فى عالمنا العربى مازالت تنقصها الكثير .
رأس مال محدود : من أهم مميزات سوق الفوركس وجود رافعات مالية تتيح البدء بمبالغ زهيدة .. لكن إحرص ألا يؤثر هذا المال على وضعك المادى فى حالة خسارتك له كاملا .
الوقت : كلما كان لديك متسعا من الوقت ، فإن هذا يعنى وجود فرصة أكبر للحصول على فرص ربحية ممتازة .
القناعة : من أهم مايجب أن يميز التاجر فى هذا المجال ، فالطمع قد يدفع البعض إلى إنتظار محطات سعرية لاوجود لها إلا فى خياله ، مما يعرضه إلى خسارة الصفقة ، أو على الأقل خسارة مكاسب مضمونة .
الشجاعة : " إعقلها وتوكل " فبعد أن تقوم بتحليلاتك الفنية على أسعار عملة ما تقوم بمراقبتها ، قم بإتخاذ القرار وحدد نقاط الدخول والخروج ، ولاتجعل خوفك الزائد من الخسارة يعميك عن فرص قد تحصل منها على أرباح لابأس بها .. فالفوركس كما يقولون لعبة نفسية فى المقام الأول ، تحتاج إلى شئ من الثبات الإنفعالى ، وإتخاذ القرارات بروية .
المرونة فى التعامل : فمثلا قد يصدر خبر إقتصادى أو تحدث كارثة ما ، وأنت وسط صفقة تداول ، فتجد أن كل ماتوقعته وماخططت له لم ولن يتحقق ، لذا وجب عليك الخروج من الصفقة بأقل خسائر ممكنة ، فالتاجر المحترف فى مثل هذه الظروف يعرف كيف يخسر بذكاء ، مع تعويض خسارته المحدودة لاحقا بأرباح فى معاملاته القادمة .
وختاما .. أود أن أشير أن كل هذه الشروط قد تأتى بالتدريب ، ولاتيأس مع أول محاولة فاشلة ، فقديما قالوا : الفشل هو الخطوة الأولى للنجاح .

0 التعليقات:

إرسال تعليق